°ˆ~*¤®§(*§ منتديات عزباوي الترفيهية ترحب بكم §*)§®¤*~ˆ°

شاطر | 
 

 المريخ سيد البلد ...... للحساب جرد ( توثيق أبوبكر عابدين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبدالعال
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 139
العمر : 26
الموقع : امبدة
العمل/الترفيه : تصميم مواقع
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: المريخ سيد البلد ...... للحساب جرد ( توثيق أبوبكر عابدين)   الثلاثاء أبريل 01, 2008 2:02 am

المريخ سيد البلد.. للحساب جرد
حلقات مسلسلة


فاز بكأس أول منافسة للأندية في السودان


تسيد فترة الثلاثينيات وظفر بمعظم بطولاتها وبجدارة


كابتن الهلال أعيته الحيلة فخنق الحكم.. وعاقب اتحاد الكرة الهلال بتجميد النشاط والغرامة ورفض استئنافه


إعداد: ابوبكر عابدين


سيد البلد.. سيد البلد نغمة أخذت تتردد في معسكر المريخ تاره وفي معسكر الهلال تاره أخرى بجانب رفيقها الزعيم حتى ان الهلال سارع بإعداد أغنية بذلك واخذت تبثها إحدى الاذاعات المحلية، ولكن اين هي الحقيقة؟ ومن هو السيد الحقيقي والزعيم الذي نال الزعامة والسيادة على الكرة السودانية بالانجازات؟! هذا ما سنعمل على إثباته وتأكيده كماركة مسجلة للمريخ دون غيره وذلك بجرد الحساب منذ الميلاد وبداية المنافسات في الثلاثينيات وسيأتي ذلك في شكل حلقات متسلسلة ومن كان في جرابه شيء من حتى فليأت به.


المريخ يفوز بأول كأس في السودان


بدأ النشاط الكروي في السودان مطلع القرن الماضي في العام 1902م تقريبا منطلقا من ثكنات الجيش والمدارس والمصالح والشركات ثم أخيرا في الأندية داخل الأحياء السكنية، وفي البداية ظهرت المنافسات في المدارس وتحديدا كلية غردون ثم كأس الحاكم العام للشركات والمصالح في الأحياء السكنية حيث ظهرت الاندية لم تكن هناك جهة تنظم النشاط الكروى الى ان تدخلت المجالس واشرفت عليه وكان ذلك بدوافع أمنية عقب ثورة 1924م.


في الفترة من عام 31-1934م اخذت بعض الشخصيات تقدم كؤوسا تتبارى عليها الأندية ومن بينها كأس قدمه الشيخ احمد حسن يس للجنة منع التسول بالخرطوم وبالفعل لعب على الكأس فريقا الموردة والهلال في يوم الجمعة 3 اغسطس 1934م واستطاعت الموردة الفوز على الهلال 4/1 وظفرت بالكأس.


في يوم 5 اغسطس 1934م قررت بلدية الخرطوم بحري تنظيم منافسة في كرة القدم بين اندية العاصمة في ام درمان والخرطوم والخرطوم بحري ولعلها تكون أول منافسة حقيقية في السودان قاطبة وقررت لجنة جنينة البلدية رسوم الاشتراك لأي ناد يود الاشتراك 50 قرشا على أن لا تقبل الطلبات بعد يوم 31 اغسطس وستبدأ المنافسة يوم 1/9.


اجتمع مندوبو الأتيام المشتركة في المنافسة يوم 9 اغسطس 34 واقروا لائحة المنافسة وجاءت كالآتي :


1- تأخذ الاتيام ثلث صافي الدخل بعد خصم المصاريف ليقسم بين الاتيام بالتساوي.


2- يحتفظ الفريق الفائز بالكأس حتى نهاية العام على أن يعيده عند ابتداء الموسم الجديد.


3- على كل تيم إرسال كشف بأسماء لاعبيه مع رسم الاشتراك البالغ 50 قرشا ولا يسمح لأي لاعب بالمشاركة في اكثر من تيم واحد وان تتنبه الأندية لذلك جيدا.


4- اللاعبون زائد أربعة للاحتياطي يدخلون مجانا لجنينة البلدية على ان يكونوا بشعار ظاهر.


5- كل تيم يتأخر عن اللعب يخصم منه 40% من نصيبه في نهاية اللعب..


اما البلدية فتكفلت بعمل كل التسهيلات المشجعة للدخول في هذه المباراة وهي نقل الاتيام من ام درمان والخرطوم والخرطوم بحرى والقيام بتجهيز الكور وتقديم المرطبات وعلى ذلك فسوف لا تتكبد الاتيام صرف شيء يذكر وسيكون اللعب بملعب حديقة البلدية وثمن تذاكر الدخول 20 مليما لمن يرغب في الجلوس على كرسي و10 مليمات لمن يرغب في الجلوس على النجيل.


في يوم الاحد 3/12/1934م كانت المباراة الختامية على كأس البلدية بعد انتهاء التصفيات بين اندية ام درمان والخرطوم والخرطوم بحرى وكان اللقاء بين المريخ بطل ام درمان وبري بطل اندية الخرطوم وجاء اللقاء ساخنا انتهي زمنه الاصلى بالتعادل السلبي وزيد الزمن لشوطين اضافيين انتهي الاول بالتعادل وجاء هدف الحسم في الشوط الثاني من قدم جناح المريخ الايسر عوض ابوزيد لينتهي اللقاء بفوز المريخ باول كاس منافسة لاندية السودان قاطبة.


المريخ يحصد بطولات حقبة الثلاثينيات


في يونيو 36 فاز المريخ بكأس دسوقي القباني وفي نوفمبر 36 فاز بكأس ملجأ القرش وفي ديسمبر 36 فاز بكأس احمد حسن يس ذات المنافسة مع الهلال حسمها المريخ بالفوز بهدفين نظيفين والظفر بالكأس وفي مارس 37 فازت الموردة بكأس دسوقى القباني وكان الهلال قد خرج على يد التذكار الذي هزمه بثلاثة اهداف ولم تشفع للهلال شكواه لاتحاد الكرة وانتصر المريخ على بري وعلى العاصمة وعلى الشاطئ وقابل الموردة في النهائي وفازت الموردة 2/1 وظفرت بالكأس.


السبت 15 يوليو 1939 التقى المريخ بالهلال في ختام موسم 38/39 وسط حشد جماهيري كبير دار الرياضة بام درمان ووقف الحكم احمد افندى يعقوب بين كابتني المريخ والهلال يني خرستوفر وهاشم ضيف الله وفي المباراة حدث هرج ومرج وعنف ولكن الحكم كان صارما جدا وظل يعاقبهم على الصغيرة والكبيرة وانتهي الشوط الاول لصالح الهلال 2/1 وجاء الشوط الثاني واستطاع مهاجم المريخ شرفى إحراز ثلاثة اهداف في بضع دقائق فاندهش الجميع وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق ارتكب هاشم ضيف الله خطأ امام مرماه فكانت ضربة جزاء تصدى لها شرفى محرزا الهدف الرابع له والخامس للمريخ ولم يتمالك اعصابه فأعلن اعتراضه على الحكم فهاجت جماهير الهلال ودخلت الملعب وتدخل البوليس حافظا على الامن وكان هاشم قد خنق الحكم واتهمه بأنه (سكران).


جاءت صحيفة السودان صبيحة اليوم التالى وهي تقول رأيها في تلك الاحداث:


1- ان حكم المباراة احمد افندي يعقوب في طليعة الحكام البارزين الذين يعتمد عليهم في كثير من المباريات.


2- انه نزيه لا يعرف الممالاة بالرغم من صرامة احكامه في المباريات.


3- في يوم 11 اغسطس 38 وبالرغم من انتصار الهلال على فريق عقرب بثلاثة اصابات تذمر لاعبو عقرب واتهموه بالمحاباه.


4- في مباراة المريخ والهلال الاخيرة لم يكن احمد يعقوب سكران كما زعم الهلاليون!!


5- ان هاشم ضيف الله كابتن الهلال بالرغم من ثقافته لا يحتمل الهزيمة.


6- ان فتح الله بشارة عضو الهلال ومساعد الحكم في مراقبة الخط كان منحازا للهلال.. ان مصيبة الهلال في هذا الحادث قد اصابته من بعض رجالات ادارته الماضية الذين كانوا يميلون إلى الآراء الخرقاء.


اتحاد الكرة يعاقب الهلال


اصدر اتحاد كرة القدم السوداني العقوبات الآتية على الهلال:


1- ايقاف لاعب الهلال هاشم ضيف الله حتى يوم 15 يناير 1941م.


2- ايقاف لاعب الهلال مختار ابراهيم حتى يوم 30 يونيو 1941م.


3- تعطيل نشاط الهلال حتى 30 ابريل 1940 مع دفع غرامة مالية قدرها عشرة جنيهات مصرية.


تقدمت ادارة نادي الهلال بعريضة استئناف ترجو من الاتحاد الرياضى اعادة النظر في قراراته لأنه لا يحتمل تلك العقوبات القاسية والتي تؤثر على وضعه المادي والادبي والذي هو فوق كل اعتبار.. ولكن الاتحاد غض الطرف مؤيدا حكمه رافضا العدول عنه.


الشاعر أبوصلاح يمجد سيد البلد وزعيمها


نعم اخوتي تسيد المريخ فترة الثلاثينيات وتزعم انديتها مما حدا باكبر شعراء ذلك العهد ابو صلاح بان ينظم تلك الابيات التي تؤكد ما ذهبنا اليه حينما قال:


في غرة التاريخ ولمدى الايام


تيم كوكب المريخ فايز على الاتيام


يوم لعبتك مشهود زي عيدا عقبلو صيام


ويمثل الجمهور مولد تحيطو خيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamed.yoo7.com
 
المريخ سيد البلد ...... للحساب جرد ( توثيق أبوبكر عابدين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°ˆ~*¤®§(*§ منتديات عزباوي الترفيهية ترحب بكم §*)§®¤*~ˆ°  :: °ˆ~*¤®§(*§ منتديات العروس العامة §*)§®¤*~ˆ° :: °ˆ~*¤®§(*§المنتدي الرياضي §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: